الذكرى المئوية لوفاة روسدوم.. فكر وإرادة وضمير حزب الطاشناك (حزب الاتحاد الثوري الأرمني)

روسدوم: اسمه الحقيقي استيبان زوريان، هو أصغر الأعضاء المؤسسين لحزب الطاشناك. أصله من منطقة (كوغتن).

ولد روسدوم عام 1867 من أسرة ثرية.

حصل على تعليمه في تبليسي، وتابع دراسته في المعهد الزراعي في موسكو. يعد أكثر الشخصيات الماركسية في الجيل المؤسس للحزب. كانت روحه حساسة، وكان يؤمن بالانسانية، ولم يقبل بالظلم الساري على الأرمن في أرمينيا الغربية أو الشرقية، من قبل القياصرة أو العثمانيين.

كان يشارك في المظاهرات الاحتجاجية الطلابية في موسكو، وأضحى أهم زعيم حضّر لتشكيل حزب الاتحاد الثوري الأرمني، وكذلك لعب دوراً بارزاً في المراحل الأساسية في العقود الثلاثة الأولى من تاريخ الحزب.

لقد جسد الشخصية الكاملة للثوري الأرمني. وكان يهتم بقضايا الشعوب الأخرى ويؤمن بحريتها واستقلالها أيضاً. بات الشخص الذي ينشر الفكر والايمان الثوري كمعلم ورئيس تحرير، والشخص الذي نذر نفسه لخدمة المجتمع فأصبح المقاتل الثوري حيث شارك في تحضير القنبلة والسلاح.

كتب البرنامج الأولي الحزب بقلم روسدوم، وقام كريستابور وزافاريان بإنهائه.

ويمكن تلخيص أعمال روسدوم بالنقاط التالية:

-إنشاء وتقوية معمل الذخيرة والسلاح الأول للحزب في سالماست. و-تنظيم نشر صحيفة (تروشاك) لسان حال الحزب.

-توسيع شبكة المدارس الأرمنية. -وتعزيز التعاون العسكري مع القوى الثورية للشعوب المختلفة والحركة الثورية الأرمنية على رقعة الإمبراطورية العثمانية والبلقان. -وترأس حركة الاحتجاج الشعبية ضد سياسة القيصرية لسلب الممتلكات الكنسية الأرمنية عام 1903. وكذلك دعم كاثوليكوس الأرمن خريميان هايريك.

,-تبني (مشروع القوقاز) في تاريخ الحزب من قبل المجموعات القوقازية بين 1903-1905، من أجل دفع عملية تحرير الأرمن في أرمينيا الشرقية الى جانب قضية تحرير الأرمن في أرمينيا الغربية، لمنع سياسة (أرمينيا دون أرمن). -وقيادة الدفاع عن النفس للشعب الأرمني خلال الاشتباكات الأرمنية التترية عام 1905. -وتقوية الوحدة الداخلية للحزب عام 1907. -وانضمام حزب الطاشناك الى منظمة الأممية الاشتراكية بجهود روستوم عام 1908.

-وتأسيس مدرسة عسكرية للطاشناك في بلغاريا. -ومشاركة الطاشناك في الحركة الدستورية الإيرانية. و-مشاركة الفرق التطوعية الأرمنية لمواجهة القوات العثمانية عام 1913. -وتنظيم حركة المتطوعين الأرمن بعد الحرب العالمية الأولى. -وإشراك قضية تحرير أرمينيا الغربية دستورياً فترة الثورة الكبرى في روسيا.

توفي روسدوم في تبليسي في 18 كانون الثاني 1919، بعد إصابته بالتيفوئيد.

عندما تطلق الألقاب على مؤسسي حزب الاتحاد الثوري الأرمني (الطاشناك) يمكن الاستشهاد بمقولة سيمون فراتسيان: “يمثل كريستابور فكر وإرادة حزب الطاشناك، أما زافاريان فهو قلب وضمير الحزب. في حين يمثل روسدوم الفكر والإرادة والضمير، الطاشناك بكل كيانه”.

إعداد: ملحق أزتاك العربي للشؤون الأرمنية

Share This