مباحثات أرمينية عراقية في مجال الاتصالات والتكنولوجيا المتقدمة

مباحثات أرمينية عراقية في مجال الاتصالات والتكنولوجيا المتقدمة

 

أزتاك العربي- التقى وفد أرميني برئاسة معاون وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الأرميني كيغام فارتانيان الذي يقوم بزيارة عمل الى العراق وزير النقل والاتصالات نعيم الربيعي ونائبه أحمد البياتي، بحضور سفير جمهورية أرمينيا في بغداد هراتشيا بولاديان، والوفد المرافق.

ووفق صفحة السفارة الأرمينية في بغداد، فقد استعرض رئيس الوفد الأرميني إمكانيات أرمينيا في مجال التكنولوجيا المتقدمة، وتم الاتفاق على تنفيذ مشاريع للتبادل الخبرات. كما دعا فارتانيان الوزير العراقي للمشاركة في مؤتمر دولي للتكنولوجيا المعلومات.

وجرى الحديث حول تطوير شركات الانترنت والتجارة الالكترونية والدفع الالكتروني إضافة إلى تطوير قطاع الصحة والتكنولوجيا المعلومات.

وفي اجتماع عقد ترأس الجانب العراقي وكيل وزارة الاتصالات المهندس عبد الأمير البياتي والوفد المرافق معه من مدراء عامين وزارة الاتصالات، وترأس الوفد الأرميني وكيل وزير الصناعة وتكنولوجيا المتقدمة كيغام فارتانيان. وتم التأكيد أنه لا بد من وجود استراتيجية للوصول الى نتائج مثمرة، وكذلك فتح أفاق العمل لعقد مذكرة تفاهم بين البلدين وذلك لتقديم خدمات في مجال البنى التحتية، والاتصالات، ونقل الانترنت إلى العراق من أرمينيا باعتبار إن جزء كبير من الانترنت يصلنا من أرمينيا عبر الجمهورية الإسلامية في إيران، وكذلك حضور القطاع الخاص لتقديم خدمات في مجال التحويل التلفزيوني إلى الدجيتل، وكيفية الاستفادة من البنى التحتية، ونقل التجربة الارمينية إلى العراق، إضافة إلى البريد الذي يعد مؤسسة مهمة في كل دول العالم من ناحية التجارة الالكترونية، والدفع الالكتروني، ومحور البرمجيات والتطبيقات، وأتمتة الدوائر والوزارات، من ضمنها النظام الصحي.

كما وقدم الجانب الأرميني عدة عروض للشركات الأرمينية توضح البنى التحتية، والذي يستخدم في المدن وفقاً للهندسة المعمارية المتبعة للدولة، وكذلك عروض للمستهلك من خلال بناء أنظمة الكبلات والشبكات، وإنشاء قاعدة بيانات للمستهلك.

وفي الختام قدم الوكيل الفني درع وزير الاتصالات الدكتور نعيم ثجيل الربيعي إلى الوفد الأرميني، معرباً عن اعتزازه بالدور الأرميني للسعي في تطوير العلاقات بين البلدين.

Share This